5 Simple Statements About تأثير الطاقة البديلة على البيئة Explained

Wiki Article



المقالات الرئيسة: كتلة حيوية وطاقة حيوية ووقود حيوي مستدام

هذان النوعان بحاجة إلى أدوات وآليات وتقنيات خاصة لاستخراجها واستغلالها لخدمة البشر، وسنقدم لكم في السطور القليلة القادمة شرحاً تفصيلياً عن ذلك.

يهدف هذا البحث إلى تحديد أولويات قطاع العلوم والتكنولوجيا والابتكار في الوقت الراهن، واستعراض المشهد العام للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم العربي، بما في ذلك مدخلات ومخرجات البحث العلمي ومعضلاته. وذلك بهدف استخلاص الدروس والعبر التي تفيد صناع القرار في تحديد مكامن الضعف وتفعيل منظومات العلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية المستدامة في العالم العربي.

تفعيل منظومات العلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية المستدامة في العالم العربي

حتى التنقل بالوقود المستخلص من الغازات المختلفة أصبح اليوم موضة ومجالاً حيوياً لمراكز البحث عن مصادر طاقة بديلة.

ثمّة مخزون هائل من هذه الطاقة في كوكب الأرض، إذ تمثل النباتات والحيوانات المندثرة -بسبب العوامل الطبيعية- نواة الوقود الأحفوري، وبفعل الضغط والحرارة تحوّلت الطاقة المخزنة داخل هذه الكائنات إلى وقود، وتجمعت ضمن خزانات قابعة في باطن الأرض.

قبل عصر الثورة الصناعية كان اعتماد البشرية على الطاقة محدودا للغاية ومرهونا بالنمط المعيشي البسيط. فمن أجل توفير الحرارة اللازمة، كانوا يستعينون بأشعة الشمس، أو بحرق الخشب والقش، وللتنقل كانوا يستعينون بالخيول والجمال أو الرياح في توجيه السفن الشراعية، وإنجاز بعض على هذا الموقع الأعمال كالحرث، فكانت الحيوانات خير معين.

فيما يلي نظرة عامة على كل مصدر من مصادر الطاقة المختلفة المستخدمة وما هي المشكلة المحتملة لكل منها:

كما أضاف أن الأمر يحتاج لدعم من الساسة وصناع القرار ولضغط من الرأي العام على أولئك الساسة للمضي في ذلك الاتجاه.

ما زلنا اليوم نعبئ وسائل نقلنا بالبنزين والديزل، إلا أن الوقود ذا الأصول النباتية كالطحالب في ازدياد.

أمّا بالنسبة لموارد الطاقة المتجددة، فتحتاج لكميات قليلة جداً من المياه، مثل استخدام الماء لتنظيف ألواح الطاقة الشمسية، أو استخدامه من خلال تساقط المياه في الطاقة الكهرومائية.[٢]

للحصول على هذه الطاقة، يجب الوصول إلى أعماق باطن الأرض لمسافة يمكن أن تصل إلى خمسة كيلو مترات، وذلك من خلال حفر الأنابيب.

الطاقة الشمسية وطاقة الرياح شهدتا نموا جيدا بعد تشييد مزيد من منشآت الطاقة في العديد من البلدان الأوروبية (بيكسابي)

وتنتج بعض الطحالب كميات كبيرة جداً من الزيوت وهو ما يجعلها ملائمة لتصنيع كيروسين الطائرات. يذكر أنه إلى يومنا هذا لم ينتج الكيروسين الحيوي إلا من زيت السلجم او النجيل أو الجاتروفا.

Report this wiki page